جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة

مذكرة الشروط الأساسية: لتنظيم وتبسيط عمليات التمويل في المنطقة

أعلنت الجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة اليوم، وبدعم من صندوق “STV” أكبر صندوق لرأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إصدار نموذج “مذكرة الشروط الأساسية”، والتي تُعد وثيقة أساسية تُبنى عليها مفاوضات التمويل وتشمل أهم البنود الشائعة في مختلف البيئات التشريعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ووفقًا لتقرير صادر عن منصة MAGNiTT، فإن 43% من رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرون أن عمليات الاستثمار هي أحد أبرز ثلاثة تحديات يواجهونها. ومن أهم المكونات في رحلة الجولات الاستثمارية هي مذكرة الشروط الأساسية، وهي عبارة عن اتفاقية غير ملزمة تلخص شروط وأحكام الاستثمار.
وفي ضوء هذه التحديات ومن أجل دعم عمليات الاستثمار الإقليمية، قررت جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة وصندوق “STV” الإعلان عن إصدار نموذج مذكرة الشروط الأساسية، بما يتناسب مع البيئة التشريعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبدعم من شركة “ليثم آند واتكنز”، ومكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة، ليتسنّى لأي رائد أعمال في هذه المنطقة الاستفادة منها.
وقال قصي السيف، الرئيس التنفيذي للجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة: “يسعدنا الإعلان عن إصدار مذكرة الشروط الأساسية آملين أن تحقق الهدف المرجو منها وهو تمكين مستثمري رأس المال الجريء عند عقد الشراكات مع رواد الأعمال لبناء مستقبل أفضل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.
وأضاف: “تعمل الجمعية كذلك على مشروع واعد وهو إعداد سلسلة من الوثائق الاسترشادية لتقليل الوقت والتكلفة المستهلكة في إتمام المعاملات، ودعم تسارع استثمارات رأس المال الجريء في المنطقة، وما كان نموذج المذكرة ليتحقق دون الدعم الكبير من صندوق “STV” وشركة ليثم آند واتكز ومكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة”.
كما صرّح أحمد الشمري، الشريك العام في “STV”: “حظينا على مدى السنوات الماضية بالعمل مع نخبة من رواد الأعمال. نحن نتعامل مع مذكرات الشروط الأساسية بشكل يومي، أما في الجانب المقابل، فهي تشكل تحديًا جديدًا لدى عدد كبير من رواد الأعمال، وعدم وجود نموذج استرشادي للمذكرة يعزز من هذا التحدي”.
فيما ذكر إياد لطيف، المستشار في مكتب ليثم آند واتكنز في دبي أن: “منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة، وهي تقف الآن في منعطف حاسم في مسيرة تطورها. إن إصدار مذكرة الشروط الأساسية المفتوحة المصدر سيزود رواد الأعمال والمستثمرين بمجموعة متسقة من القواعد التي تتماشى مع ممارسات السوق الدولية المعيارية لتمويل رأس المال الجريء، ولها دور مهم في التوسع المستمر لسوق التقنية متسارع النمو المدعوم باستثمارات رأس المال الجريء في المنطقة”.
وعلّق سلمان السديري، مالك مكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة والشريك في ليثم آند واتكنز، قائلاً: “تعتبر مذكرة الشروط الأساسية الجديدة علامة فارقة في تطور السوق الإقليمي وستكون ذات قيمة مضافة كبيرة لجميع الأطراف في المعاملات المتعلقة برأس المال الجريء”. واختتم الشمري قائلاً: “ونحن بلا شك نشجّع المستثمرين على الاستفادة من نسخة مذكرة الشروط الأساسية مفتوحة المصدر بالتعديل على مصطلحاتها والحذف منها والإضافة إليها، وفقًا للسياق الاستثماري وما يفضّله الأطراف فيه، ولكننا نرى أن هذا النموذج يمثّل نقطة انطلاق مثالية لأي عملية تمويلية في المنطقة.